وزاره العمل نشرت على صفحتها

https://www.coronavirus.mlsi.gov.cy/

المعلومات التاليه لدعم العاملين و اصحاب العمل

اذا كان وضعك الصحي يتطلب منك البقاء في المنزل لحمايه نفسك او لرعايه اطفالك بسبب اغلاق المدارس، او اذا كنت تمتلك او تعمل في شركه تأثرت من القوانين الجاريه بخصوص فايروس كورونا نرجو منك ان تقرأ التالي بحذر 

 

اذا كنت تحتاج الى المزيد من المساعده، يمكنك التواصل معنا على رقم 22205959, او  ابعت رساله على الفايبر او الواتساب على رقم 97767329 او بامكانك ان ترسل لنا بريد الكتروني على info@helprefugeeswork.org 

 

 

الاجازه المرضيه الخاصه

1 من يحق له الاجازه المرضيه الخاصه؟

في اطار تدابير الدعم في حالات الطوارئ سيتم دفع الاجازه المرضيه الخاصه الي:

العمال اللذين يعانون من مشاكل صحيه محدده و المدرجه في القائمه التي نشرتها وزاره الصحه اللذين يجب ان يتغيبو عن العمل لغرض حمايه صحتهم و يتطلب تقديم تفرير طبي من طبيبهم الشخصي.

الغياب الاجباري عن العمل للاشخاص اللذين اجبرتهم السلطات البقاء بالبيت تحت متابعه طبيه او البقاء بالبيت مع متابعه طبيه من خلال الهاتف و بشرط ان يحمل هؤلاء الموظفون تقرير صادر من وزاره الصحه

الاشخاص اللذين تتراوح اعمارهم بين 63- 65 عاما و اللذين لا يتلقون معاشا قانونيا و يستمرون في العمل و يدرجون في الفئتين 1 و 2 من من دليل وزاره الصحه بشأن الفئات الضعيفه و بشرط ان يكونو حاصلين علي شهاده من وزاره الصحه

 

2 هل يحق للعاملين علي حسابهم الخاص(القطاع الخاص) الحصول علي اعانه مرضيه؟

يحق للعاملين علي حسابهم الخاص الحصول علي اعانه مرضيه خاصه بشرط ان يكملو الشروط المذكوره اعلاه و سيتم دعمهم بشكل اضافي كما هو الحال بالنسبه للموظفين بأجر اعتبارا من اليوم الرابع من الغياب

 

3 ما هي مده استحقاق الاجازه المرضيه الخاصه؟

سيتم دفع الاجازه المرضيه الخاصه عن الايام التي يكون فيها مقدم الطلب مؤهلا كموظف يقع ضمن فئات المستحقين والتي هي:

الموظفون اللذين يعانون من مشاكل صحيه معينه

الغياب الاجباري عن العمل

الاشخاص اللذين تتراوح اعمارهم بين 63-65

فتره الاجازه المرضيه تنتهي في تاريخ 30 ابريل 2020  

 

4 هل ستطبق نفس اجرائات خدمات الضمان الاجتماعي لدفع استحقاقات الاجازه المرضيه الخاصه؟

سوف تتبع وزاره العمل و الرعايه الاجتماعيه اجراءات مبسطه لدفع استحقاق اجازه المرض الخاص لجميع فئات المستحقين: العاملين الذين يعانون من مشاكل رعايه صحيه معينه، الغياب الاجباري عن العمل، الاشخاص اللذين تتراوح اعمارهم بين 63-65

 

 

سيتم دفع الاجازه المرضيه الخاصه لجميع المستحقين و الموظفين و العاملين علي حسابهم (القطاع الخاص) اعتبارا من اليوم الرابع من الغياب

 

5 هل يجب تحديد ايام الغياب اعتمادا علي تقرير من الطبيب؟

يجب ان يوضح تقرير الطبيب الاسباب الطبيه التي يدعي ان غيابها مدرج في اعلان وزاره الصحه عن منح اجازه مرضيه للفئات الضعيفه الموجوده علي الموقع الالكتروني: 

www.pio.gov/coronavirus

ايضا يجب تحديد فتره الغياب عن العمل لاسباب الاجازه المرضيه في الطلب

اجازه خاصه 

6 ما هي الاجازه الخاصه ؟

تنطبق "الإجازة الخاصة" على الوالدين الذين يعملون في كل من القطاعين العام والخاص / الأوسع نطاقاً ويتم منحها لرعاية الأطفال حتى سن 15 عامًا (حتى الصف الثالث اعدادي) وبسبب تعليق الحضور المدرسي ، العامة والخاصة ، بما في ذلك روضات الأطفال.

وتجدر الإشارة إلى أن الوالدين الذين لديهم اطفال ذوي الإعاقة ، بغض النظر عن أعمارهم ، يحق لهم الحصول على إجازة خاصة بشرط عدم منح رعاية خاصه للأطفال. تعتبر مدة الإجازة الخاصة فترة تأمين مماثله.

7 ما هي مده الاجازه الخاصه و ما هي نسبه الراتب الذي تغطيه؟

قد تستمر "الإجازة الخاصة" حاليًا لمدة تصل إلى 4 أسابيع ولا تشمل أيام العطل الرسمية. سيتم منحه لأحد الوالدين براتب شهري يصل إلى 2500 يورو (إجمالي) على النحو التالي:

بالنسبة لأول 1000 يورو من راتب الوالدين ، سيتم دفع بدل "إجازة خاصة" بنسبة 60٪ من الراتب ، وبالنسبة إلى  1000  يورو التاليه من راتبه ، سيتم منح نسبه 40٪. وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة الأسر ذات العائل الوحيد ، فإن معدل دفع الإعانة لنطاقات الرواتب المكافئة هو 70٪ و 50٪ على التوالي.

الاجازه الخاصه تنتهي في تاريخ 30 ابريل 2020

 

8 ما هي شروط منح الاجازه الخاصه؟

 

تُمنح "الإجازة الخاصة" لأحد الوالدين براتب شهري يصل إلى 2500 يورو (إجمالي). الوالد الذي يتقاضى راتبًا يتجاوز 2500 يورو (إجمالي) لا يحق له الحصول على "إجازة خاصة".

 

سيتم منح "الإجازة الخاصة" لأحد الوالدين ، وإذا حصل أحد الوالدين على الإجازة المذكورة ، فلن يتمكن الآخر من الحصول على إجازة مقابلة في نفس الوقت. أيضًا ، إذا كان أحد الوالدين يعمل / يتلقى بدلًا من البطالة / يشارك في خطة تعليق العمل والآخر لا يفعل ذلك ، فلا يحق للوالد العامل ذلك ما لم يكن الوالد الذي لا يعمل مصابًا بالفيروس أو في المستشفى أو هو شخص ذو اعاقه، أو شخص في الحجر الصحي الإجباري.

 

يتم التأكيد على أن الإجازة المذكورة ستمنح إذا كانت طبيعة عمل الموظفين لا تسمح بالعمل عن بعد أو العمل من المنزل أو تسمح بالعمل بساعات عمل مرنة وإذا لم تكن هناك مساعدة داخلية. تمنح "الإجازة الخاصة" بالتشاور مع صاحب العمل بناءً على طلب الموظف

 

9 هل سيدفع صاحب العمل / يكمل ما تبقى من مستحقات بدل الإجازة الخاصة؟

 

بالنسبة لأول 1000 يورو من راتب الوالدين ، سيتم دفع بدل "إجازة خاصة" بنسبة 60٪ من الراتب ، وبالنسبة إلى  1000  يورو التاليه من راتبه ، سيتم منح نسبه 40٪. وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة الأسر ذات العائل الوحيد ، فإن معدل دفع الإعانة لنطاقات الرواتب المكافئة هو 70٪ و 50٪ على التوالي.

لن يدفع صاحب العمل / يكمل أي مبلغ آخر.

يشار إلى أن الموظفين يحتفظون بالحق في الاستفادة من إجازتهم السنوية.

 

10هل يجب ان تكون فتره الاجازه المرضيه متواصله؟

 

سوف تمنح الإجازة الخاصة لمدة تصل إلى 4 أسابيع ويمكن الحصول عليها إما بشكل مستمر أو جزئي ، بعد عملية التشاور مع صاحب العمل. يجب على الوالدين التقدم بشكل منفصل لكل فترة يرغب في الحصول على إجازة خاصة بها.

 

 

 

11 هل يمكنني الاستفاده  من الاجازه الخاصه للوالد او الوالده الذين يقعو في المجموعات الضعيفه؟                                    

تُمنح الإجازة الخاصة فقط لرعاية الأطفال حتى سن 15 عامًا. في حالة الأطفال ذوي الإعاقة ، يتم منح إجازة خاصة بغض النظر عن عمر الطفل.

 

ومع ذلك ، إذا لم تكن هناك رعاية لأحد الوالدين / الزوج في مجموعة ضعيفة على النحو المحدد من قبل وزارة الصحة ، يمكن تقديم طلب سيتم مراجعته على أساس خصائصه الخاصة. سيتم تطبيق نفس الإجراء في الحالات التي تكون فيها زوجة الموظف حاملاً.

 

12 هل تنطبق الاجازه الخاصه على العاملين بدوام كامل؟                                                                                      

يحق للعاملين بدوام كامل ودوام جزئي وكذلك العاملين في المناوبات إجازة خاصة. علاوة على ذلك ، يحق للموظفين العاملين في القطاع الخاص والقطاع العام الأوسع (بما في ذلك موظفي المنظمات شبه الحكومية) الحصول على إجازة خاصة. ومع ذلك ، يوضح أن الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص لا يحق لهم الحصول عليها.

 

خطه تعليق العمل

 

13 ما هي خطه تعليق العمل؟                                                                                                                      

بالنسبة لتلك الشركات التي تقرر تعليق عملياتها بموجب قرار وزاري ، وبالنسبة لتلك الشركات التي لا تزال تعمل وتعاني من انخفاض مبيعاتها بأكثر من 25 ٪ ، يتم وضع خطة تعليق العمل لتجنب التكرار وفي نفس الوقت  لتوفير الموظفين المتضررين إعانة بطالة طالما أن المؤسسة تعلق عملياتها التجارية.

لتطبيق خطة تعليق الأعمال ، من الضروري أن تقدم المؤسسة طلبًا إلى وزارة العمل والرعاية الاجتماعية ، مع ذكر شروط وأحكام المشاركة في الخطة. لن تتمكن الشركات التي تقدم أي فائض من المشاركة في الخطة.

 

14 هل سيحصل الموظفون المعينون حديثا والذين ليسو مؤهلون لطلبات التائمين على اعانه البطاله بموجب خطه التعليق

 

كلا ، هذه الحالات ليست مؤهلة للحصول على إعانة البطالة. يمكن للأشخاص المتضررين تقديم طلب ، والذي سيتم فحصه على أساس كل حالة على حدة ، اعتمادًا على الخصائص الخاصة لكل حالة.

 

15 كيف يمكن اثبات الانخفاض في حجم التداول بنسبه 25%؟

 

سيتم تقديم شهادة موحدة من قبل مدققي الحسابات المعتمدين للشركة الذين ، بعد دراسة البيانات عن الفترة المعنية من العام السابق واستنادا إلى جميع البيانات المتاحة عن الحالة المطبقة والنوع والنشاط التجاري ، سيصادقون على المبيعات المقدرة و / أو الحالية انخفاض الفترة ما بين مارس وأبريل 2020. في حالة الشركات التي لم تكن نشطة خلال الفترة المقابلة من العام السابق ، ستتم المقارنة على أساس الأشهر السابقة مباشرة.

 

16 اعمل في شركه تخضع للتعليق الاجباري هل يمكنني المشاهده في خطه التعليق؟

 

خطة تعليق العمل متاحة لكلا الشركتين الخاضعتين للتعليق الإجباري على النحو المنصوص عليه في مراسيم وزير الصحة المنشورة على الموقع  www.pio.gov.cy/coronavirusوكذلك الشركات التي سوف تخضع إلى تخفيضات كبيرة في حجم التداول (أكثر من 25٪) ، والتي لا تندرج تحت الأنشطة الاقتصادية المدرجة في المراسيم ذات الصلة الصادرة عن وزير الصحة.

 

   17 بالنسبة للشركات المشاركة في خطط تعليق العمل وتوظيف مواطنين من دول ثالثة أو عمال موسميين ، هل يحق لهؤلاء الموظفين الحصول على إعانة البطالة؟

 

يحق لمواطني البلدان الثالثة والعمال الموسميين الحصول على البدل ، شريطة أن يكون لديهم تصاريح إقامة وعمل في جمهورية قبرص وأن يستوفيوا متطلبات التأمين.

 

18 هل سيتم تغطية أي تكاليف إيجار للشركات التي تخضع للتعليق الإجباري؟

 

تغطي خطة التعليق رواتب الموظفين وليس أي نفقات تشغيلية. لذلك ، فإنه لا يغطي الإيجارات.

 

 

 

 

 

أسئله عامه

 

19 ما الإجراء المتبعه لمنح المستحقات أعلاه؟

 

ستعلن وزارة العمل والرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي في غضون الأيام القليلة المقبلة عن عملية تقديم الطلب ، والتي ستتم إلكترونيًا وستكون بسيطة وموجزة ، بهدف دفع المستحقات في أقرب وقت ممكن. سيتم تقديم الطلبات إلكترونيا.

 

20 هل سيتم تمديد فترة إعانة البطالة بسبب حالة الطوارئ؟

 

يتم اتخاذ التدابير للفترة حتى 30 أبريل 2020. وسيتم مراقبة التدابير وإعادة تقييمها إذا لزم الأمر.

 

21 هل هناك إجراء لتمديد دفع الاشتراكات المستحقة (الحالية / المتأخرة) إلى صندوق التأمين الاجتماعي؟

 

لا يوجد إجراء لتمديد دفع الاشتراكات المستحقة

 

22 هل هناك إجراء لدعم العاملين لحسابهم الخاص؟

 

تدرس وزارة العمل والرعاية الاجتماعية والتأمين الاجتماعي طرق دعم الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص الذين يندرجون في فئات محددة من الأنشطة. الإعلانات ستكون متاحة قريبا.

 

23 متى هو الموعد النهائي لتقديم اعتراض (إعادة الدخل الفعلي) في خدمات الضمان الاجتماعي من قبل العاملين لحسابهم الخاص؟

 

تم تمديد الموعد النهائي لتقديم اعتراض من قبل العاملين لحسابهم الخاص إلى شهر واحد ، أي حتى 30 أبريل 2020 (بدلاً من 31 مارس 2020

 

 

 

24  كيف أعرف الأنشطة الاقتصادية التي تخضع للتعليق الإجباري؟

 

يرد وصف مرسوم الإيقاف الإجباري للأنشطة الاقتصادية في المرسوم الصادر عن وزير الصحة المختص ، والمتاح على موقع  www.pio.gov.cy/coronavirus

 

25 الشكاوى المتعلقة بانتهاك الإجراءات

 

بناءً على الحالة ، يجوز للمواطنين تقديم شكاواهم على النحو التالي:

يجب تقديم الشكاوى المتعلقة بمخالفة قرار وزير الصحة للشرطة.

الشكاوى المتعلقة بانتهاك حقوق الموظفين على النحو المعلن عنها ومضمنة في حزمة دعم الطوارئ المذكورة أعلاه.

يجب أن تقدم إلى قسم علاقات العمل

 نيقوسيا: 22803100/22803127

ليماسول:  25819440/22819820

لارناكا: 24817800/24817801 

بافوس:  26822614/26826640

بريد الكتروني: info@dlr.mlsi.gov.cy 

هيئه التفتيش: 77778577 و بريد الكتروني aapostolou@dlr.mlsi.gov.cy